البدع اسبابها وقواعد تحديد البدع

وشر الأمور محدثاتها . وكل بدعة ضلالة ”

اسباب انتشارها

-الجهل بالدين

-تقليد الائمة و القدوات (امام المسجد او الشيخ او الاهل) – مثال: الأب يقع في أخطاء في الصلاه مثلا الجهر بالنية فيقلده الابن

-التعصب للمذهب او الطائفة مثل الرافضة او التصوف

-سوء الفهم للكتاب و السنة لذلك يجب سؤال اهل العلم عند عدم فهم اي آيه او حديث مثال حديث سباب المسلم فسوق و قتاله كفر…المعنى الظاهر انك اذا قاتلت مسلم كفرت. و لكن الصحيح بانه لا يكفر و لكن المعنى كفر النعمة او الجحود اما الكفر فهو الشرك بالله

-تقديم العقل على النقل (تقديم العقل على ما جاء في الكتاب و السنة) مثال رفض بعض المذاهب فكرة نزول الله سبحانه و تعالى للسماء الدنيا لانها تعارض المنطق على الرغم من ذكر ذلك في الحديث الشريف

-اتباع المتشابه من النصوص: بعض الآيات تكون غير واضحه فأهل البدع يتبعون المتشابه و الله عزوجل ردنا في المتشابه الى الراسخون في العلم– ” هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ (7) ”

-تزيين البدع بحب الله و الرسول صلى الله عليه و سلم – مثال الاحتفال بالمولد النبوي حبا في الله على الرغم من كونه بدعة

-دور وسائل الاعلام في نشر البدع مثل نقل القنوات لاحتفلات المولد النبوي و الاسراء و المعراج الخ

-النشأة في مجتمع تحيط به البدع – شخص تعود في مجتمعه على الحلف بالنبي الخ

-أئمة الضلال و نشرهم للبدع – مثال الحبيب الجفري و الذي ينشر عبر برامجه الكثير من البدع و يطلق على كل من يخالفه بالوهابية

-اتباع العادات

-الاعتماد على الاحاديث الموضوعة و الضعيفة

-الاستناد الى الأحلام و الرؤى وهو منهج أهل التصوف – فبعض الاشخاص ينشر بدعه و يخدع الناس بقول رايت في منامي الرسول و قال لي كذا و كذا

-سكوت العلماء و كتم العلم – فبعض العلماء يكتفي بقول انا فقير الى الله و لا حول لي و لا قوة او لا يقوم بالتنبيه للاخطاء في الخطبة او الدروس

قواعد تحديد البدع

-التأني قبل اصدار الحكم على شئ بانه بدعه

-الـتأني قبل اصدار الحكم على الأشخاص – فقد يكون ما يفعله من باب الجهل و ليس بهدف نشر البدع

-الفرق بين البدعة و مسائل الاجتهاد – مثال مسح الوجه بعد الدعاء ليست بدعة 100% و لكن فيها بعض الاحاديث الضعيفة تؤيد ذلك

-الفرق بين الشخص الذي وقع في بدعة و بين المبتدع الذي يدعو للبدعة و ينشرها بين الناس

-قاعدة مهمة جدا: كل امر انعقد (وجد) سببه في عهد النبي صلى الله عليه و سلم و لم يفعله ففعله بعد زمنه بدعه

مثال: تخصيص ليلة الجمعة بالقيام و قراءة سورة معينة 10 مرات في كل ركعة على الرغم من عدم فعل الرسول صلى الله عليه و سلم لذلك – مثال آخر المولد النبوي

-هل هناك بدعة حسنة؟ لا “كل بدعة ضلالة” و من يقول بان هناك بدعة حسنة مثل السنة الحسنة كما جاء في الحديث ” من سن في الإسلام سنة حسنة ، فعمل بها بعده ، كتب له مثل أجر من عمل بها . ولا ينقص من أجورهم شيء ” يجب ان يعرف سبب ورود الحديث حيث دخل فقراء على الرسول فقام أحد الصحابة بالصدقة فتبعه بقية الصحابة فورد الحديث والصدقة موجودة و ليست امر مبتدع قام به الصحابي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.